top of page

أنور إدريس وهواية توثيق التاريخ


أنور إدريس رجل أعمال ذو مبادئ صارمة لا يتنازل عنها حيث تمثلت حياته العملية بعدة محطات, بدايةً بالعمل في المطاعم ومن ثم إلى مجال التوظيف الذي يتضمن كاستينق للإعلانات و أدوار التمثيل , اكتشف حينها مدى ضعف هذا المجال الذي يتطلب جرأة كبيرة جداً في مجتمعنا السعودي، وأصبح صاحب شركة إدريس للترفيه ومدير اعمال كثير من الفنانين و مصدرا أساسيا لاكتشاف المواهب وخاصة في مجال الهيب هوب , حيث أصبحت الشهرة حلم أكثر الشباب .

وكما هو متعارف عن إدريس في السوشيال ميديا أنه شخص له أسلوبه الصريح في الحديث واستايله الخاص في طريقة ملبسه إلا ان بعض الأشخاص لا يتقبلون هذا الإسلوب الذي يعتبره البعض غريب ،ويرجع ذلك للمجتمع الذي يحصر نفسه بإسلوب معين مقابل ذلك وجد كثير من المعجبين متلهفين لما سينزله يوميا على السناب شات .

وفي زيارة إلى مكتبة لفت إنتباه < مجلة ديزاين > مقتنيات أثرية وقديمة يحتفظ بها إدريس فتحدثنا معه حول جمعه واحتفاظه لهذه المقتنيات

من أين بدأ شغفك بجمع المقتنيات القديمة ؟

أنا أهتم بالترتيب بشكل كبير ودقيق وتنظيم الأشياء يجعلني أقدر جمالها وبما أني تربيت في بيت أجدادي فكان أثاث منزلهم عتيق بمعنى أثاثهم تقريبا من الأربعينات والخمسينيات وكان جدي من محبي جمع المقتنيات وعند وجودي هناك أحببت ما أرى. اقتنائي عادة يكون لأغراض تخص أجدادي فمثلا يوجد لدي نظارة لجد جدي من قبل أن تأسس الدولة السعودية , فكل شيء له تاريخ وقصة أقدره وتكون قيمتها كبيره جدا في نفسي،حتى اني فكرت انه في يوم من الأيام أن يكون لدي متحف للمقتنيات القديمة. وأحب الأفلام الأبيض والأسود التي كبرت وأنا أرى أمي تشاهدها وكان يلفتني الرقي في الحوار واللبس حتى أصبحت أعشق الصور القديمة وجمعت صور لكل عائلة إدريس أبيض وأسود.

ماهي أول المقتنيات التي احتفظت بها ؟

نظارة جدي أنور رحمه الله من حوالي 12 سنة تقريباً.

ماهي نوع المقتنيات التي قمت بتجميعها؟

جميع أنواع المقتنيات الإلكترونية والغير إلكترونية من تلفيزيونات,ساعات, نظارات,محافظ،عكازات وكتب والدي الجامعية التي تعود لسنة 75 وايضا صور لعائلتي أبيض وأسود

واحتفظ أيضا برخص قيادة قديمة مثلا أبو جدي (عبدالقادر إدريس ) كان من أول المسافرين على الخطوط السعودية لأمريكا لأخذ رخصة الطيران فاحتفظت بكل رخصه من سنة 52 حـين تقاعده وايضا يوجد معي رسالة كتبها جدي لجدتي يطمئن عليها , وضعتها في برواز بجانب صورة لهم لكي لا تتآكل بعد أن إصفر الورق مع مرور الزمن .

ماهي أغرب المقتنيات القديمة التي قمت بجمعها ؟

قلب الساعة التي احتفظ به في مكتبي يعتبر أغرب مقتنياتي الأثريه التي اهداني اياها جدي نهاد.

هل حبك لجمع الأثريات له علاقة بقضاء وقتك مع أجدادك ؟

نعم أحد الأسباب ذلك,و شعوري بأن هذه المقتنيات تعطي روح خاص بالمكان و إنتماء للبيت

لكن أخذت هذه العادة و طورتها بطريقتي الخاصه, فكنت أجمع مقتنيات ذات معنى.

ما هو أقدم غرض قريب الى قلبك؟

صورة مرسومة لجدي أنور الله يرحمه عند وجوده في المستشفى سنة 88 ،هذه الصورة عزيزة على قلبي منذ صغري وقد أعطاني هي بعد عودتي من الدراسة من أمريكا لعلمه بحبي لتلك الرسمة,وأيضا قبل 25 سنة قمت بنجارة سيوف خشبية وساعدني فيها جدي نهاد و قدمها لي على لوحة بعد 25 سنة.

الغليون من المقتنيات الاثريه التي تجمعها لماذا اقتنيته و هل مازلت مستمر في استخدامه حتى الان ؟

السبب الرئيسي انني كنت مدخن شره و عندما اقلعت عن التدخين اقتنيته و ايضا أحد أعمامي كان من مستخدميه فكانت تجذبني رائحته وطريقة

إستخدامه لها و قررت اقتنائه و تعلم طريقة إستخدامه بنفسي عن طريق البحث والقراءة.

null

اذا عرض عليك المال مقابل بيع مقتنياتك، هل توافق؟

لامقتنياتي المتوارثة من العائلة مستحيل أن أبيعها , لو اضطررت النوم في الشارع سأخذها معي, لا يعرف الكثير عني أن المال لايعني لي شيء طالما ليس مديون ولا يطالبني أحد به أنا أهتم بالمعنويات . أما المقتنيات التي لا تخص العائلة لاأمانع بيعها إذا وجدت الشخص اللذي سيقدرها,مثلا لدي رسمة للجوكرمن فيلم باتمان للفنان تيم بيرتن وهي نسخة من أربعين وموقعة ومحتفظة بفاتورتها لأن كل سنة تزيد قيمتها. وأيضا لدي تليفون روسي قديم ونادر من جدي ويستحيل أن أبيعها إلا لو أتى مشترى وقال أنة سيضعها في متحف ويكتب تحتة إسمي حينها لا أمانع.

bottom of page